معلومات صادمة ومثيرة عن معشوقتك القهوة!!!

التاريخ الاسود للقهوة

معشوقتك القهوة

 هل فكرت يوما ان مشروبك الصباحي المفضل والذي تعشقه بجنون ,والذي هو القهوة كان يمكن ان يجلد  اناس او حتى تقطع رقابهم بسبب شربها, وهل يمكن ان يكون مصدرها مخلفات حيوانية .فما الحكاية وهل كل ما يقال عنها حقيقة ام شائعة ?

التاريخ الاسود للقهوة يعادل سواد لونها فما مصدرها وباقي معلوماتنا عنها ?

اين منشأها ومكان زراعتها ولماذا سميت بخمرة الصالحين?

كثيرة هي الشائعات التي تروى عن منشأ القهوة. لكن كل الروايات تأتي على ذكر اثيوبيا كبلد اصلي لها .اذ يحكى ان راعيا لاحظ ان خرافه تمضع ثمار البن الخضراء , فتتصرف بشكل ملفت فقرر تجربتها ليعشق بعد ذلك طعمها وتكون هي بداية انتشارها لكن حسب بعض المصادر التاريخية، مثل "النور السافر عن أخبار القرن العاشر" لكاتبه الشيخ العيدروس، إن من اكتشف القهوة هوالصوفي الشيخ أبوبكر بن عبدالله العيدروسي.

لكن المؤكد ان الصوفي اليمني الشاذلي هو من كان له شرف غلي القهوة خلال القرن الخامس عشر ابان زيارته لأثيوبيا ,ولكونه صوفيا معروفا فان عادة شرب مغلي القهوة قد انتقلت منه الى باقي الصوفيين في مجالسهم. تعينهم على السهر والعبادة والتعلم للفجر. ومن عشقهم لها سموها خمرة الصالحين مخالفين فعلا وقولا كل من حرمها من باقي الفقهاء ومعلنين الحرب عليهم .

خفايا حرب القهوة :

في العالم المسيحي:

  • لقد قامت الكنيسة بتحريم القهوة ومنع المسيحيين من شربها .هذا المنع لم يرفع الا في عهد البابا كليمنت الثامن.
  • وفي إنجلترا قامت السيدات الإنكليزيات  بدعوى ان القهوة تفسد صحة ازواجهن بالانتفاضة ضد هذا المشروب والمطالبة بمنعه سنة 1674.
  • اما في فرنسا فقد انتشرت المقاهي وتجمع روادها حول هذا المشروب الساحر بلونه الداكن. لتذكرهم في مجالسهم تلك بتردي اوضاعهم المعيشية . لتنطلق منها اولى شرارات الثورة الفرنسية الشهيرة سنة 1789,وتقابل بمواجهة السلطات ومداهمة تلك المقاهي بشدة.

في العالم الاسلامي:

  • لقد عرف العالم الاسلامي انتشار القهوة منذ القرن الخامس عش الميلادي. وبهذا الانتشار اندلعت حرب بين الفقهاء والسلاطين من جهة وعموم الناس من جهة اخرى ,و بين عاشق محلل لها وبين كاره محرم لها وحتى معاقب لمن شربها.
  • فقد اصدرت العديد من الفتاوى المحللة لشربها كما سلف الذكر على يد  الصوفيين امثال شيخهم جمال الدين الذبحاني  في حين قابلهم اخرون بفتاوى محرمة .
  • كما ان السلطان مراد الرابع حاكم الامبراطورية العثمانية في القرن السابع عشر قرر القضاء على القهوة ومعاقبة شاربيها وسانده في رايه ومسعاه فقهاء حرموها بدعوى ان شاربها يأتي بمفسدة ويقدم على شرب مسكر. وان القهوة لها مفعول في جعل العامة تكره كسلطان. فكان يعاقب شاربها بالجلد او يطاف به بين الناس وعند العود يحكم عليه بعقوبات اثقل تصل الى ازهاق روحه .لتستمر هذه الحرب الفقهية لما يقرب من قرنين من الزمن .وحسب العديد من المؤرخين فقل قتل ما يقرب عن 10 الاف شخص بسبب الحملة ضد شاربي القهوة.
  • وابان حكم إبراهيم الأول تم التخفيف قليلا من العقوبات على شاربي القهوة . لتكون عبارة عن دفع غرامة مالية والجلد لمن يشربها اول مرة وعند تكراره لفعلته تلك يتم إغراقه في النهر.
  • اما في مكة فقد اشتدت المواجهات قولا وفعلا بسببها . اذ تطورت حدتها الى نشوب احداث شغب ومواجهات بين المؤيدين والمعارضين . ليصدر حاكم مكة آنذاك قرارا قاطعا بتحريمها عام 1511 ويظل هذا القرار ساريا لمدة 13 سنة بعدها .
  • و في مصر ونتيجة لانتقال تلك الحرب اليها فقد قررالازهر تحريمها ,الا ان قرارهم لم يستطع صد المؤيدين لها وايقافهم عن شربها . وخصوصا بين طلبة الازهر نفسه. فنجد ان في مصر لم تكن المواجهات بين المؤيدين والمعارضين اقل من باقي الدول الاخرى . فقد كانت هي الاخرى دموية وشرسة . ففي القرن اوائل القرن 18، قام الشيخ علي أحمد السنباطي بإصدار فتوى تحريم شرب القهوة بدعوى انها "مادة مسكرة مخدرة للعقل"، هذه الفتوى التي كانت سببا في ملاحقة الشيخ وانصاره من طرف مؤيدي القهوة والتجار البائعين للبن اثر مقتل احد التجار. الامر الذي جعلهم  يحاصرون الشيخ ومن معه داخل احد المساجد والتجمع خارجه لشرب القهوة السادة على روح القتيل ومعارضة فعلية للفتوى ليتخذ المصريون من هذا الموقف عادة لشرب القهوة السادة في أي عزاءبعد ذلك .

☕ فتنتصر القهوة وشاربيها خصوصا مع المقاومة المستميتة في الدفاع عنها من عامة وفقهاء امثال الشيخ أبي بكر المكي و القاضي محمد بن إياس مقرين بفتواهم بانها حلال.

و من الطرائف التي تناقلت عن بعض مؤيدي القهوة الجاهلين ,الاعتقاد انها هبة من السماء منحها الله لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة الملك جبريل عوض شرب الخمرة.

 هل حرب القهوة وتحريمها فعلا بسبب كونها مسكرة ام لا?

الحقيقة ان الصراع الذي دار بسببها يجعل الكثير من المحللين يذهبون الى ان السبب الحقيقي لذلك النزاع كان سياسيا . فشرب القهوة يجمع العديد من الناس حول هذا المشروب في المقاهي والتجمعات فينشط تفكيرهم فتكثر النقاشات عن اوضاع البلدان وسياساتها فتكون الشرارات الاولى للأعمال المناهضة للقائمين على الحكم . فمنع الحكام تلك التجمعات مستعينين بمن والاهم من فقهاء يحكمون سيطرتهم على المحكومين .

بعد تاريخها المحزن ماهي معلوماتنا الاخرى المثيرة عنها ?

  • قهوة الزباد(Kopi Luwak)

قد نطرح السؤال الهام ما علاقة القهوة وحبوبها بحيوان الزباد ?الاجابة قد تكون غريبة بالنسبة اليك .بل حتى صادمة اذ يتم انتاج هذا النوع الغالي من القهوة والمطلوب عالميا عن طريق جعل حيوان الزباد «زباد النخيل» يأكل حبوب البن لتتخمر في معدته ويتم جمعها من مخلفاته وتنظيفها لصنع قهوة الزباد .

  • قهوة العاج الأسود وماعلاقة القهوة بالفيلة؟

ان هذا النوع من القهوة يتم انتاجه بإطعام الفيلة حبوب البن وجمعها من فضلاتها بعد ان تأثرت بالأنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي للفيلة .ولتصنع في الاخير قهوة يطلق عليها اسم قهوة العاج الأسود .وهو اسم العلامة التجارية للقهوة المنتجة من شركة «بلاك إفوري كوفي» المحدودة المتواجدة  شمال تايلاند  في «مؤسسة فيلة المثلث الذهبي الآسيوي» (Golden Triangle Asian Elephant Foundation) .

ما هي الدولة الاكثر شربا للقهوة؟

  • ان فنلندا تعتبر من أكثر الدول عالميا شربا للقهوة فهم مشهورين بعشقهم لهذا المشروب في كل الاوقات والمناسبات .

كيف كرم العرب القهوة؟

  • لقد قدمها العربي لضيوفه بدل اللبن وارفقها بالتمر احيانا حبا وكرامة في الضيف وفرحة بقدومه  واستعملت لها اواني خاصة سميت الدلة التي من عادة العرب ان يمسكها ساقي القهوة بيساره ويصبها في الفنجان واقفا ويضل على هذه الحال الى حين انتهاء الحضور من شرب القهوة .وان يحترم المضيف او القهوجي عادات كل منطقة ففي بعض الاماكن يعتبر اهانة تقديم الفنجان مملوء للضيف بل يجب ملا نصفه فقط وفي اماكن اخرى العكس يجب تقديم الفنجان مملوء لآخره بالقهوة .

كيف اصبحت القهوة اعلان للمواجهة والقتال عند العرب؟

لقد عرف عند بعض القبائل العربية اجتماع افرادها مع كبارهم في مجالس لبحث كل مايخصهم ومن بينها علاقاتهم وحروبهم او سلمهم مع غيرهم لكن ذكر القهوة احيانا في تلك المجالس قد يشير الى القتال فاذا قال لهم شيخهم مثلا : "مَن يشرب فنجان فلان "فان قصده في الغالب من يتكفل بقتل فلان وان كل من يرد عليه بقول انا اشربها ان ذلك معناه وعدا قاطعا بتنفيذ المطلوب .

فهل عزيزي القارئ كنت تعرف كل هذا عن القهوة وهل ستدافع عنها انت ايضا وتعشقها مثل الملايين من الناس وتتفنن في تحضير انواع مختلفة من نكهاتها ام انك ستنحاز للرافضين لها.

إرسال تعليق

الموقع و مديري الموقع غير مسؤولين عن أي إنتهاكات كما أننا نحتفظ بحق إلغاء الردود في حالة عدم توفر الشروط المناسبة و الأخلاقية و المتماشية مع سياسات الموقع و جوجل و غيرها من المواقع المرتبطة بشكل مباشر بالموقع أو بشكل غير مباشر و شكرا لتفهمكم

أحدث أقدم

نموذج الاتصال