النظام الغذائي السليم لطفلك في كل مراحله العمرية .


نصائح وارشادات لتغذية متوازنة لطفلك.
النظام الغذائي لطفلك


ان الطفل ذلك المخلوق الصغير الذي زرع الله سبحانه وتعالى بالرغم من ضعفه محبة في قلبي والديه .فتجدهما قلقان يحاولان العناية به بكل جهدهما. فنجد بعض الاباء لهم الخبرة والدراية للقيام بذلك والبعض الاخر يجتهد وقد يصيب في اجتهاده وربما العكس. مما قد يتسبب للطفل في مضاعفات صحية سيئة وفي هذا المقال سنحاول التطرق الى العناية بتغذية الطفل ما يجب اعطاؤه للطفل وما يجب تجنبه  مساعدين كل ابوين لتقديم العناية السليمة له.

البرنامج اللازم للطفل حسب الفئة العمرية


بداية من الثلاثة ايام الاولى الى الشهر السادس:

يجب ان تحاول الام المبتدئة ارضاع طفلها في الساعة الاولى لقدومه فاللبن الطبيعي للام يكون مفيدا ويجب ان تنتبه وتتاكد في الايام الثلاث الاولى ان ثديها به لبن ولا تكتفي فقط بالاعتقاد ان طفلها  مادام هادئا فهو شبعان  فقد يحدث في بعض مرات ان الطفل لا يتوصل باللبن او ما يكفيه منه بسبب جفاف حليب الام مما قد يعرض حياته للخطر .

فما هي اسباب أسباب قلة حليب الأم او انعدامه بعد الولادة:

يمكننا ان نلخصها فيما يلي:
*اي تأخر في ارضاع الطفل بعد الولادة ، قد يكون سببا في التقليل من  إدرار حليب الام.
*قد لا يكتمل نمو الغدد اللبنية بسبب الولادة المبكرة .
*وجود علاقة  سببية بين الولادة القيصرية وضعف إدرار اللبن ، فهي تؤثر على إفراز هرمون الأوكسيتوسين، الذي له دور في تحفيز الثدي لإنتاج اللبن.

هل الاقتداء بتجارب الاخرين مفيد لكل ام جديدة ?

-النصيحة المثلى في هذه الحالة تجنبي تماما اراء الاخرين وتعليماتهم فيما يخص تغذية طفلك .استشارة الطبيب هي الحل الامثل في كل ما يعترضك حتى لو كان من يقدم لك المشورة والراي من المقربين منك كوالدتك او احدى اخواتك ا او جاراتك  وخصوصا فيما يتعلق بإعطاء الطفل للأعشاب لتنظيف بطنه في الساعات الاولى لان بعض الاعشاب تركيزها ونوعها قد تحدث مشاكل كثيرة لطفلك فلا يجب اعطاءه الا اللبن فقط..

-لا تسمعي كلام الاخريات بان ترضعيه وهو في مكانه بان تستلقي بجانبه  لكي لا تفسدي طباعه ويكون متطلبا .تأكدي انها طريقة خاطئة قد تتسبب لطفلك في التهابات الاذن الوسطى. لان اللبن قد يتسرب لاذنه وهو مائل ليرضع. اما الطريقة السليمة هي رفع طفلك وارضاعه في حضنك رافعة راسك قليلا مانحة اياه الحب والرعاية ولا مانع في ذلك بل حضنك واحساسه بك يخلق منه طفلا سويا  من الناحية النفسية.

-تأكدي انك ترضعينه بطريقة لا تسمح للهواء بالتسرب لمعدته فذلك قد يتسبب له غازات البطن وآلامها.
اذا كنت ممن تعاني من جفاف اللبن وتعتمدين على الرضاعة بالحليب البودرة يجب تعقيم كل الادوات المستعملة من ببرونة  وغيرها.

-عدم اعطائه لبن الابقار او الجواميس .اعطي طفلك لبنك او اللبن الصناعي في حالة الضرورة لأنه في تصنيعه اقرب للبن الام. اما باقي انواع الالبان لا تعطى للطفل مالم يتجاوز السنة او اكثر واي تسرع في اعطائه ذلك اللبن قد يتسبب له في انواع من الحساسية الخاصة بالأطعمة مستقبلا فلا تثقي في تجارب الاخريات ممن قد يشبعونك على ذلك .

-لا تعطيه ماء او ماء بسكر كل ما يحتاجه من ماء يستخلصه من اللبن لكي لا يصاب بتسمم المياه .
حاولي ارضاعه بمعدل رضعة كل ساعتين . 

من الشهر السادس الى الشهر الحادي عشر.

يستمر الارضاع خلال هذه المرحلة مع ادخال اطعمة في النظام الغذائي للطفل على الشكل التالي:
-خلال الشهر السادس: في بداية هذا الشهر ينصح بإدخال الاطعمة الغنية بالحديد. اما ان كنت ممن يفضلون الاستعجال بإدخال بعض المواد لمعدة الطفل من بداية الشهر الخامس فيفضل ان تكون عصائر فقط مخففة بنسبة 50% بالمياه .مع عدم تحليتها بالسكر.
الشهر السابع: يمكن في هذا الشهر سلق الخضروات ولما حتى القليل من الارز والاجبان والزبادي وبودرة سيريلاك مع الحرص على ان نجعله يأكل كل نوع لوحده حتى يستطعم طعمه ويتعود عليه قبل الانتقال الى طعام اخر .شريطة هرسه جيدا .
-الشهر الثامن: يكن اعطاءه في هذا الشهر القليل من صفار البيض فقط دون البياض منه مع خلط الصفار بالزبادي او الماء لتجنب التصاقه بحلق الطفل .مع اعطائه الخضراوات المسلوقة والاجبان والزبادي والعصائر المخففة  الغير محلاة  مع الابتعاد عن العصائر المعلبة الاصطناعية. بل الحرس على ان تكون كل الاغذية طبيعية مع اضافة القليل من قطع الدجاج المسلوق والمطحون .

-خلال الشهر التاسع :يمكن الاكثار من كمية الدجاج وخصوص الكبد لاحتياجات الطفل في النمو لذلك مع اعطاءه مهروس الخضار والاجبان وعصير الفواكه المخفف دون اضافة الملح او السكر لها.

-خلال الشهر العاشر: يمكن اعطاءه في هذا الشهر اطعمة مثل العدس والفاصوليا  او الفول مع الحرص ان تتأكدي قبل اعطاءه الفول انه لا يعاني من أنيميا الفول مع الاستمرار في اعطاءه مهروس الخضار والعصائر بتركيز خفيف  مع تجنب السكريات مهما كان مصدرها.

-الشهر الحادي عشر: مضاعفة كمية طعام الطفل مع ادخال القليل من السمك ابتداء من هذا الشهر مع الحرص على عدم اعطائه بياض البيض والفول والحلويات وخصوصا الشوكولاتة واي سكريا ت حتى ولو كانت عسل. والاستمرار في ارضاعه دون اعطائه لبن البقر الا حين تمامه للسنة .

من سنة إلى سنتين :

*ان عدم انتباه الام الى  ادخال اطعمة متنوعة خلال انتهاء السنة واعتمادها على اعطاء الطفل اللبن بكثرة فقط قد يصيبه بنقص في الفيتامينات وكل ما يحتاجه  الطفل للنمو. فاللبن لوحده اصبح بعد عمر السنة غير كاف .
*يجب الانتباه الى الاطعمة التي يتناولها الطفل وهل هناك أي تحسس منها .
*يمكن بعد اكماله لسن السنة تناول بياض البيض والسمك والفراولة والبطيخ هذه الاطعمة التي يجب ان يتجنبها قبل ذلك.

من سنتين إلى سن خمس سنوات:

يجب العناية بتنوع طعامه من خضار وفواكه ولحوم .مع عدم السماح للطفل بتناول الكثير من السكريات او الاغذية المصنعة .واخذ الحيطة والحذر من الاطعمة التي قد تسبب اختناق الطفل .فلا بد من هرسها مثل حبات العنب في السنوات الاولى مع تجنب اعطائه الخضار غير المطبوخة .مع العناية بغسل يديه قبل تناول الاطعمة تجنا لإصابته بعدوى الدودة الدبوسية.

من خمس سنوات فما فوق.

ان جسم الطفل يكون في حالة نمو مستمر يحتاج الى تغذية متوازنة مع الابتعاد عن الاطعمة الجاهزة وتلك التي بها الكثير من المواد الحافظة. كما يجب ان تنتبه الام الى أي تغيير يحدث  في تغذية الطفل ومراقبة وزنه وطوله وما اذا كان لديه أي تحسس من مركب غذائي معين لتتبع النظام الغذائي الانسب لطفلها.

كما يجب ان تزوده بما يكفي من اكل عند ابتعاده عن البيت في حالة ذهابه للمدرسة او الرحلات المدرسية .

اما اذا كان طفلك ممن يمارسون الرياضة فلا بد من تزويده بقارورة ماء بليمون  عليها القليل جدا من الملح لاستعمالها اثناء التمارين الرياضية م وليس السكر لان السكريات قبل التمرين قد تتسبب له في شعور الطفل بالطاقة التي لا تستمر  طويلا فيحس بعدها بالإرهاق وحتى الاغماء  فمن الاحسن ان يتناول وجبة كاملة العناصر بساعتين قبل التمرين ويفضل ان تحتوي على الكربوهيدرات وخلال التمرين الماء والليمون فقط مع الملح كما ذكرنا للحفاظ على الاملاح التي يفقدها الجسم  خلال التمرين وبعد انتهاء التمرين بنصف ساعة يمكن ان تهتم الام بإعطائه وجبات خفيفة .


إرسال تعليق

الموقع و مديري الموقع غير مسؤولين عن أي إنتهاكات كما أننا نحتفظ بحق إلغاء الردود في حالة عدم توفر الشروط المناسبة و الأخلاقية و المتماشية مع سياسات الموقع و جوجل و غيرها من المواقع المرتبطة بشكل مباشر بالموقع أو بشكل غير مباشر و شكرا لتفهمكم

أحدث أقدم

نموذج الاتصال