الشوكولاتة: باب اللذة و النكهة وفوائد للصحة

 الشوكولاتة لذة ونكهة وفوائد للصحة

 

تعتبر الشوكولاتة من الأطعمة التي تقريبا يعشقها الجميع حول العالم. فهي لذيذة  وبقوامها الناعم  تدخلك عالم السحر ، فهي موجودة في  مجموعة واسعة من الحلويات والمشروبات، وتتوسط طاولة مختلف المناسبات .
هذه المادة الرائعة  لديها أيضاً فوائد صحية عديدة. فما هي تلك الفوائد الصحية وماهي  أهميتهاوماهي قصتها وانواعها والوانها .

تاريخ الشوكولاتة:

تعود أصول الشوكولاتة إلى القرون القديمة، الى شعبي  المايا والأزتيك الذين كانوا  يستخدمون حبوب الكاكاو المطحونة  لإعداد مشروب ساخن . فكانوا يقدسون الكاكاو ويستخدمونه في الطقوس الدينية والطبية. لتعبر هذه المادة القارات مع  مرور الوقت وينتشر استخدامها في أوروبا، حيث تم تطويره إلى الشكل المعروف اليوم. والذي يعد المكون الرئيسي للشوكولاتة الحديثة.

فوائد الشوكولاتة للصحة:

ان الشوكولاتة لا تبهرنا بمذاقها الاخاذ وملمسها الناعم فقط بل تبهرنا بفوائدها العديدة لاحتوائها على مكونات ذات قيمة غذائية عالية بالإضافة الى الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم فما هي تلك الفوائد :

    ☕ مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة:
الشوكولاتة تحتوي على اعلى نسبة من مركبات مضادة للأكسدة قوية مقارنة بباقي الاغذية وبالتالي لها تأثير ايجابي ومهم للجسم  تلك المركبات مثل الفلافونويدات  و الكاتيكينات، التي تساعد في مكافحة التأكسد الضار في الجسم والحد من تأثيراته السلبية على الخلايا. وتعتبر المواد المضادة للأكسدة مفيدة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية .فالشوكولاتة  لها مفعول قوي في تحسين مناعة الجسم كما لها تأثير في تنظيم وخفض ضغط الدم وتقلل من مقاومة الانسولين وتحسين اداء الدماغ وتجدر الاشارة ان هذه الفوائد المقصود بها الشوكولاتة المرة القليلة السكر وليس البيضاء.


   
تحسين المزاج:
تحتوي الشوكولاتة على مركبات تعزز الإحساس بالسعادة والراحة، مثل السيروتونين  والفينيل  إيثيلامين  والأنانداميد، والتي تمكن الشوكولاتة من أن تكون مساعدة لرفع المزاج وتحسين الحالة المزاجية. وانقاذ اكليها من الاكتئاب فليوم مريح ومزاج رائع ما عليك الا بتناول قطعة شوكولاتة .

   
زيادة الطاقة والتركيز:
تحتوي الشوكولاتة على كمية من الكافيين، الذي يعد محفزاً للنشاط العقلي والبدني، ويمكن أن يزيد من الطاقة والتركيز. كما تحتوي الشوكولاتة أيضاً على مادة الثيوبرومين التي تساعد في تعزيز اليقظة والانتباه وبالتالي المقدرة على التفكير السليم وحتى حل المعادلات .

   
  تحسين وظائف الدماغ:
بعض الدراسات أشارت إلى أن تناول الشوكولاتة بشكل منتظم يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الدماغ، والزيادة من كفاءته  مثل تعزيز الذاكرة وتحسين الأداء العقلي. ومرد ذلك إلى وجود المركبات النشطة في الشوكولاتة والتي تمتلك خصائص مفيدة للصحة العقلية.

   
 تأثير مضاد للالتهابات:
لقد ذهبت بعض  الدراسات الى اظهار  أن الشوكولاتة قد تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، لا احتوائها على مركبات مضادة للأكسدة. لذلك، يُعتبر تناول الشوكولاتة بشكل مساعدا في  تقليل التهابات الجسم وخصوصا  الالتهابات المزمنة التي تؤدي الى الاصابة  بالعديد من الامراض مثل أمراض القلب، والتهاب المفاصل، والسكري من النوع 2.

   
فوائد للجهاز الهضمي:
ان المركبات ذات خصائص مضادة للأكسدة في الشوكولاتة تحارب الالتهابات في الجهاز الهضمي كما ان مادة الألياف الغذائية، التي تمتص الماء وتساعد في تحسين حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك هي مكون من مكونات الشوكولاتة بالإضافة  أن بعض أنواعها والتي تحتوي على مستخلصات البندق واللوز والفواكه المجففة تزيد اضافة صحية للجهاز الهضمي

   
تأثير مهدئ ومنعش:
اذا كنت ممن يحاول الحصول على الاسترخاء والاحساس بالراحة  فالشوكولاتة تحتوي على مركبات تساعد في تهدئة الجهاز العصبي والحد من التوتر، مثل الماغنيسيوم والتربتوفان. وبذلك، يمكن أن تكون الشوكولاتة منقذك وحلك الامن

   
فوائد للبشرة:
ان المركبات المكونة للشوكولاتة تساعد الجسم لمحاربة الالتهابات وبالتالي تساعد البشرة لتبدو صحية اكثر ومقاومة للعوامل الخارجية من شمس وتلوث.

 مكونات الشوكولاتة :

تحتوي على معادن  مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والحديد والنحاس كما تحتوي على نسبة 3.2من المواد البروتينية وعلى 33.5 من المواد الدسمة اما المواد النشوية فتحتوي على نسبة 60.3 بالمئة .كما تحتوي على فيتامين A,B,C,D,E وان الشوكولاتة لكل 100 غرام منها تعطي الجسم مايعادل 495 سعرة حرارية لاحتوائها على مادة ثيوبرومين التي ترفع من الشهية بحيث ينصح الاطباء بها للشخاص ذوي النحافة وخصوصا الاطفال مالم يكن هناك مانع .

هل للشوكولاتة اية اضرار

يجب ان يعتمد الانسان الاعتدال في كل ما يتناوله اذ  يُفضل تناول الشوكولاتة الداكنة بنسبة كاكاو عالية (70٪ أو أكثر)، حيث تكون فوائدها الصحية أكثر بالمقارنة مع الشوكولاتة الحلوة والتي تحتوي على نسبة أعلى من السكر والدهون المضافة وان يأكلها باعتدال في اطار نظام غذائي متوازن لكي لا تكون سببا في الاصابة بالسمنة المفرطة .

بعض الصور التي سنعرضها والتي تفنن اصحابها في اعطاء هذه المادة الساحرة لونقا وبهاء جماليا بالاضافة لكل ماذكر عنها فنتمنى لكم شهية طيبة باختياركم لهذه المادة .




إرسال تعليق

الموقع و مديري الموقع غير مسؤولين عن أي إنتهاكات كما أننا نحتفظ بحق إلغاء الردود في حالة عدم توفر الشروط المناسبة و الأخلاقية و المتماشية مع سياسات الموقع و جوجل و غيرها من المواقع المرتبطة بشكل مباشر بالموقع أو بشكل غير مباشر و شكرا لتفهمكم

أحدث أقدم

نموذج الاتصال